أغذية الذكاء كلمة السر للتخلص من بعبع الامتحانات

أغذية الذكاء كلمة السر للتخلص من بعبع الامتحانات

أغذية الذكاء كلمة السر للتخلص من بعبع الامتحانات

ايام قليلة ويهل علينا موسم الامتحانات الشهير في كل منزل ، والذي يمثل للجميع حالة طواريء طبيعية تعيشها الأسرة لفترة مؤقتة من كل عام ثم تنتهي ، لترجع لنا في الأعوام التي تليها … ونظرا لانشغال الأسرة بمتابعة أبنائهم دراسيا في تلك الفترة ،الدكتور مجدى بدران استشارى الأطفال ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس يقدم ما يتعلق بالجانب المفقود في فترة الامتحانات والذي يتعلق بطبيعة الأطعمة التي يفضل تناولها أثناء هذه الفترة والتي تساعد الطلاب علي التذكر وعدم الوقوع في فخ النسيان وترفع مستوى الذكاء من خلال الغذاء وحيث ان

“العقل السليم في الجسم السليم”..و هذه المقولة أطلقها الفيلسوف اليوناني الشهير أفلاطون ، والذي كان يقصد بها أن سلامة الجسم هي المحرك الأساسي لعقل يتميز بالذكاء والحكمة ، كما أن المخ يحوي قرابة عشرة بلايين خلية عصبية ، وكل خلية منها علي علاقة بما يقارب العشرة آلاف نقطة عصبية .

 والمعروف أيضا أن آينشتين استخدم عشر مخه فقط, لهذا يشجع الدكتور مجدى البشر على تنمية الذكاء دوماً، ويردد “لا تنسى أن فى جعبتك الكثير من الذكاء الذى لم يظهر بعد.

 وللوصول بأمان إلى بر الإمتحان , ينصح د. مجدى بدران بتناول خمس وجبات غذائيه خفيفه سهلة الهضم لأن التوتر العصبي مع الامتحانات يقلل من تأثير العصارات الهاضمة مما يسبب فقدان الشهية و يؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.

 وشدد الدكتور مجدي علي بعض الأمور التي يجب الالتفات إليها في هذه الفترة والتي شملت ما يلي ..

 * الكافيين يقلل من كفاءة المخ لذا يجب الابتعاد عن الشاي أوالقهوة ومشروبات الكولا

 * طبيعة الغذاء الذي يتناوله الطالب تؤثر على حالته النفسية

 * الحرمان من الغذاء بسبب فقد الشهية الشائع مع الامتحانات يؤثر سلبيا على الحفظ والتذكر .

وأشار الدكتور مجدي بدران إلي أن المخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق انتاج مايسمى بالموصلات العصبية , وهى مواد كيمائيه تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية , وهى حوالى 300 نوع تؤثر في الذكاء والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة بالمخ وكل ذلك يساعد الانسان على التعلم.

 وقد تبين أن عند نقص أو عدم توازن هذه الموصلات العصبية يعانى الانسان من الاكتئاب أو قلة التركيز أو ضعف الذاكرة .

 ولإنتاج الموصلات العصبية يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة التى توفر له الأحماض الأمينية و الفيتامينات و المعادن و الأحماض الدهنية غير المشبعة و السكر بمستوى معتدل فى الدم .

 والأحماض الأمينية هى الوحدات البنائية للبروتين مثل التريبتوفان وحمض الليسين وحمض الفينيل ألانين

 والمعروف أن حمض التريبتوفان هو أهم الأحماض الأمينية الذى ينظم عملية النوم و يساهم في تقوية الذاكرة ، ويتوفر فى الموز والتمر والجبن القريش و الفول السودانى ، وهو ينشط الفكر ويعالج الخمول ويعالج الأنيميا .

 أما حمض الليسين يلى التريبتوفان فى الأهمية ، ويؤدى نقصه الى القلق و العصبية الزائدة ويتوفر فى الفول الأخضر والسبانخ .

 ويعتبر حمض الفينيل ألانين هاما جدا لانتاج هرمونات السعادة ، كما أن نقصه يؤدى الى الخمول ، أما مصادره فتتمثل في منتجات الالبان و الخبز الأسمر.

وأهم الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الطلاب أكثر قدرة علي تذكر كافة التفاصيل العلمية يوم الامتحان ..

 * فيتامين ب1 ، ويسمي فيتامين الأعصاب , ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ وهو هام للذكاء والقدره على التعلم ويوجد في البليلة والخميرة.

 *فيتامين ب 3 ، ينشط الذاكرة ويوجد فى القمح و اللحوم ونقصه يسبب العصبية الزائدة.

 *فيتامين ب12 ، هام للمخ والأعصاب ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح.

 *فيتامين ب 2 ، يحمى من النسيان ويوجد في الخميرة والأسماك والخضروات الخضراء.

 *يتامين ب5 “البانتوثينيك” ، ويساعد علي نقل الرسائل من الجهاز العصبي إلي المخ .

 *فيتامين ب6 “بيرودوكسين” ، ويساعد علي تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد.

 *فيتامين ب9 هو حمض الفوليك، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ والجهاز العصبي.

 * فيتامين ب12،يحافظ علي صحة الجهاز العصبي.

 *فيتامين هـ ، مضاد للأكسده يحمى المخ من التلف ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.

 *فيتامين سى ، يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة أيضا ويتوفر فى الجوافة و الليمون والبرتقال.

أما فيما يتعلق بالمعادن التي تمنع النسيان ، يأتي في مقدمتها الزنك ، الذي يعتبر هام للذكاء والذاكرة والمناعة و يحسن الأداء الدراسى , وتتمثل مصادره في الطيور المنزلية , البقول كالفاصوليا والفول والعدس والبسلة .

 ويتسبب نقص معدن السيلينيوم في ضعف الذاكرة ، ومصادره الأسماك و الحبوب والمكسرات، أما الكالسيوم فهو هام لكفاءة الاعصاب وهو موجود فى العسل الأسود ومنتجات الألبان ، كما يعد البوتاسيوم مهدئ للأعصاب ويتوفر فى اللحوم واللبن والبيض والفواكه ، والفوسفور يعد بمثابة منشط للقوى الفكرية والجسمية و مصادره هي البيض والكبدة والسمك.

 ويمثل معدن اليود أهمية بالغة في القضاء علي النسيان ، خاصة أن نقصه يسبب انخفاض القدرات الذهنية وتتمثل مصادره في المأكولات البحرية ، ويقلل الماغنسيوم التوتر، كما يعد مهدئ قوي للأعصاب ومصادره الحبوب و اللبن ومنتجاته والسبانخ.

ووجه الدكتور مجدي بدران بعض النصائح للطلاب في الفترة التي تسبق موسم الامتحانات

منها ممارسة الرياضة لدقائق قليلة بين المادة والأخري لأنها تنشط العضلات وتجعل المخ أكثر استيعابا ،

كما يراعى عدم تغيير ساعات النوم والحفاظ عليها والنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا للحفاظ علي الساعة البيولوجية للجسم التي تتحكم في نشاطه وافراز هرموناته مما يجعل الطالب أكثر يقظة ونشاطا

وأكد علي ضرورة الاكثار من تناول الأسماك فهى مصدر ممتاز من مصادر البروتين الطرى السهل الهضم، ومن أفضل مصادر الأوميجا 3 الهامة للذاكرة ،

كما أن الأسماك غنية بمعدن الفسفور الذى ينشط الذاكرة ويقوى الجسد،

 بالإضافة إلي تناول البقوليات يوميا لضمان السعادة والوقاية من الأنيميا ،

 وعدم نسيان الفاكهة والخضراوات الغير مطبوخه يوميا


مقالات ذات صلة